Article المقال ( Décembre )






 بلطاي الحديث والحرب النفسية

 

إعداد  

لواء دكتور/ محمد مصطفي محروس


 

تمهيد:

إن (تاريخ الأديان) من المباحث الرئيسة التي يشتملِ عليها علم الأديان، وهو مبحث يهتم بدراسة تاريخ ونشأة الديانة وتطورها، وتأثيرها على المجتمع الإنساني، وقد اهتم علماؤنا المتقدمون في مؤلفاتهم بدراسة تاريخ الأديان، وبالمراحلِ والتطورات التي يمر بها أتباع الأديان، ورصد انحرافاتهم عن الدين الحق، لما في ذلك من الفوائد في إظهار الحق وإزهاق الباطلِ، ومعرفة أسباب الانحراف عن الدين الحق لتحذير الناس منه.

وهنا نبرز بصفة خاصة اليه...ودي وهو إنسان أحدب ونحيف، ذو نظرة غريبة، ضعيف ومتمارض، عيناه عصبيتان، له ضفائر سوداء وذقن، شاحب وتتبدى عليه بسرعة علامات الشيخوخة والتجاعيد والرعشة، يرتدي ملابس أوروبية باهتة وبالية، وعلى رأسه قبعة أو طاقية.

أما من حيث الشخصية فهو منغلق وغريب في كل مكان، يستولي عليه الخوف والشك، يبتعد عن مخالطة الناس، ثقيل الحركة ويفتقر إلى اليقظة والنشاط، ليس لديه تقدير لذاته، منحط، صامت، خجول، مرتبك، روتيني يعجز عن الاستمتاع بالمباهج.

هذه الصورة ليست من صنع معادين للسامية، بل هي نتيجة دراسة نفسية قام بها الباحثان الإس..رائيليان (تامارين وبن تسفي) في العام 1969 وهدفت إلى تبين صورة اليه...ودي الشتاتي في عيون يهود السابرا. وعلينا نحن أن نتأكد من أن هذه الصورة كانت أكثر قتامة قبل حرب 1967 وأنها بالتأكيد أشد ظلامية في عيون غير اليه...ود.

لذا نتناول فيما يلي؛ التعريف باليه...ود وتاريخهم وعلاقتهم بالحروب النفسية التي ييتم استخدامها ضد العرب من باب تصديق مزاعمهم الكاذبة بانهم شع الله المختار واس..رائيل العظمي من النيل إلي الفرات، وما غير ذلك من أكاذيب ومزاعم واهية لا أساس لها من الصحة. 

بداية اليه..ودية تعرف بأنها:  هي أول وأقدم الأديان التوحيدية الثلاث الكبرى، وهي ديانة وطريقة حياة الشعب اليه..ودي؛ وتستمد اليه..ودية شرائعها وعقائدها الأساسية من التوراة، وهي أول خمسة أسفار من الكتاب المقدس، كما أن أهم تعاليم وعقيدة الديانة اليه..ودية هي الإيمان بالله الواحد الأحد، الفرد الصمد الذي يريد لجميع الشعوب أن تفعل ما هو عادل ورحيم. وقد خلق جميع الناس على صورة الله الذي يستحق المعاملة بكرامة واحترام، وأما عن تسمية إس..رائيل؛ فهي ذات أصل سامي تتكون من مقطعين هما: (إسر)  وتعني (عبد) والمقطع الثاني (إيل) وتعني (الإله)، وبذلك؛ فإنها تعني (عبد الله) إذا ما جمعنا المقطعين وتعود إلي الألف الثالث قبل الميلاد، كما أنها وردت في الكتابات الفلسطينية واليمنية والمصرية القديمة، وهذا يدل علي أن تسمية (إس..رائيل) لا تعني (أمة بعينها) كما اعتقد اليه..ود وما تم تثبيته في توراتهم المحرفة؛ هذا بدايةً. 

أما عن تاريخ اليه...ود؛ فتبدأ القصة بالآية الثلاثين من سورة البقرة، حيث يقول الله سبحانه وتعالى: (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون)، فيبدأ بالعودة إلى بداية الإنسانية وذلك لإنسانيتها على الأرض؛ فتحكي لنا رواية تقول: أنه سبحانه أمر آدم عليه السلام بأن يسكن وزوجه في الجنة، وأن يأكلا منها حيث شاءا، إلا شجرة معينة، بيد أن الشيطان لم يتركهما وشأنهما، بل وسوس لهما، واستجرهما للأكل منها، فأكلا من تلك الشجرة، مخالفين في ذلك أمر الله سبحانه وتعالي، ثم جاء الأمر الإلهي لهما بالهبوط من الجنة، والاستقرار في الأرض، وطلب منهما الالتزام بما يأتيهما من الهدي الإلهي، وبعد استقرارهما في الأرض تناسلت منهما ذرية البشر، وكان إبليس من المطرودين من الجنة بعد ما كان منه، وكان رد فعله على هذا الطرد أنه أقسم على نفسه بإغواء بني آدم، وصدهم عن سواء السبيل.

وأنجب الزوجان (آدم وحواء) البشريان الأوائل، أثنين من الذكور هما (هابيل) الذي اشتغل (بالرعي)، و(قابيل) الذي عمل في الأرض (فلاحًا)، وقام الأخوين يقدمان للإله القرابين لإرضائه، فقدم (هابيل) من لحم غنمه، وقدم (قابيل) من زرع أرضه. وكما فيما بعد، فإن الإله قبِل قربان (هابيل)، ورفض قربان (قابيل)، مما أوغر صدر (قابيل الفلاح)، على أخيه (هابيل الراعي)، فقتله. 

على أن (قابيل القاتل) لم يكتف بفعل تلك الجريمة البشعة، بل ترك أخاه ملقى في العراء، معرضاً للهوام والوحوش، ما يدل على قساوة قلبه، وشنيع فعله، بيد أن الله سبحانه لا ينسى عباده الصالحين، فهو يرعاهم بعنايته ورعايته، بحفظه وحمايته، فقد بعث (غراباً) يحفر في الأرض حفرة ليدفن تلك الجثة الهامدة التي لا حول لها ولا قوة من البشر؛ فلما رأى (قابيل -القاتل الظالم)، ذلك المشهد، تحركت فيه عواطف الإنسانية، وأخذ يلوم نفسه على ما أقدم عليه، وعاتب نفسه كيف يكون هذا الغراب - وهو من أخس أنواع الطيور- أهدى منه سبيلاً؛ فعض أصابع الندامة، وندم ندمًا شديدًا. 

وأما عن تاريخ اليه...ود في أوروبا؛ فهو تاريخ معقد ومتنوع، حيث شهد تاريخ اليه...ود في أوروبا أحداثًا هامة مثل بروتستانتية واعتقالات اليه..ود خلال الحرب العالمية الثانية، وتاريخ اليه..ود في إنجلترا وسبب طردهم في عام 1290. ولذا؛ سنتناول في هذا المقال التاريخ والأحداث التي أدت إلى طرد الجالية اليه..ودية من إنجلترا في القرن الثالث عشر، علي النحو التالي:

ففي 31 أغسطس 1290 أصدر ملك انجلترا إدوارد الأول أمرًا (بطرد كل اليه..ود) من بلاده وأصبح أول بلد يقدم على هذا الإجراء في أوروبا قبل إسبانيا بثلاثة قرون، فكيف تم ذلك؟

فعندما وصل اليه..ود إلى انجلترا في عام 1070 بدعوة من (ويليام الفاتح) الذي كان بحاجة لاقتراض المال لتنفيذ برنامجه الخاص ببناء القلاع والكاتدرائيات، ولأن التعاليم الكاثوليكية لا تسمح للمسيحيين بالإقراض بفائدة فقد تم تشجيع اليه..ود على المجيء للعمل في هذا المجال حتى يستطيع اقتراض المال الذي تحتاجه حكومته.

وفي الوقت الذي تحول فيه بعض اليه..ود المقرضين مثل آرون من لينكولن وليكوريتشيا من أوكسفورد إلى أشخاص فاحشي الثراء فإن الكثيرين من اليه..ود عملوا في مهن مختلفة داخل طوائفهم بداية من الطب وليس انتهاء بتجارة السمك، وكانوا يعيشون في أنحاء عديدة من ويلز وانجلترا حيث يمارسون طقوسهم في بعض الأحياء الكبيرة، ونعود إلي العصور القديمة حيث في:

العصور القديمة:

1 - ففي مصر الفرعونية: في عصور ما قبل اليه..ودية القديمة، عاش اليهود في مصر وتعرضوا للعبودية والاضطهاد من قبل الفراعنة واستعبادهم لسوء اعمالهم زاختيارهم للتجارة غير الدينيه في مصر القديمه.

ب - وفي السبي البابلي: بعد تدمير مملكة يهوذا في القرن السادس قبل الميلاد، تعرض اليه..ود للسبي البابلي وفقدان هويتهم الوطنية.

ج - وفي الثورة المكابية: (164 - 63 ق.م): كانت حركة مكابيي اليه..ودية هامة في التاريخ القديم، حيث خاضوا ثورة ضد الحكم اليوناني السلوقي واستعادوا استقلالهم. نجحوا في تأسيس مملكة هشمونائية والسيطرة على أجزاء من الأرض المقدسة.

د - وأثناء الثورة اليه..ودية الكبرى: (66 - 73 م): نشبت هذه الثورة ضد الحكم الروماني واستمرت لمدة سبع سنوات، وانتهت بسقوط معبد الهيكل في القدس عام 70م، وهذا الحدث كان مأساويًا بالنسبة للجالية اليه..ودية.

وفي العصور الوسطى:

أ - ملاحم الطرد: تعرض اليه..ود للطرد والاضطهاد في عدة مرات وأماكن مثل إنجلترا وفرنسا وإسبانيا خلال العصور الوسطى.

ب - الحروب الصليبية (1096 - 1291): شهدت الحروب الصليبية تورط اليهود في النزاعات بين الجيوش المسيحية والإسلامية. كانت تجربة مؤلمة.

وفي العصور الحديثة:

أ - تاريخ اليه..ود في إنجلترا: فلقد وصلوا في القرن الحادي عشر، وكان لليه..ود دور مهم في التجارة والمصرفية، وقد أسسوا مجتمعات يه..ودية في مدن مثل لندن ويورك ونورويتش، بما في ذلك فرض الضرائب الخاصة بهم وقيود على حريتهم، وفي عام 1290، أصدر الملك إدوارد الأول ما يعرف بـ "مرسوم الطرد"، الذي أمر فيه بطرد جميع اليه..ود من إنجلترا. بسبب وجود تأثيرات دينية.

ب - وفي القرآن ورود قتل بني إسرائ ..يل أنبياءهم بغير حق، مثل قول الله تعالى: (أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ) {البقرة:87}، وقوله تعالى: (وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ) {آل عمران:21}، وقوله تعالى: (وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ) {البقرة:61}.

وعلي هذا؛ فاليه..ود دومًا فتن في التاريخ الإسلامي وحاضره؛ فقديماً كان لهم دور في موت أبي بكر الصديق، الذي توفي مسمومًا بتدبير منهم، وكان لهم دور أيضًا في مقتل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، والخليفة الثالث عثمان بن عفان. 

ولكن ما العلاقة بين الديانة اليه...ودية والمسيحية: 

حيث نجد أنها علاقة معقدة ومتشعبة؛ فالمسيحية نشأت وأخذت مفاهيمها الأولية من بيئة يه..ودية صرفة؛ أما عن العلاقة الإنسانية بين الطرفين فقد اتسمت بالتقلب: بدأت مع اضطهاد اليه..ود للمسيحيين منذ أيام يسوع، (يوحنا 22/9)، ودورهم في صلبه، (لوقا 2/22)، ثم يذكر (سفر أعمال الرسل) اضطهاد اليه..ود للمسيحيين، (أعمال 1/8-3)، ولاحقًا قام ذو نواس اليه...ودي بقتل مئات الألوف من المسيحيين في اليمن حسب بعض الباحثين، لكنه وبدءًا من القرن الرابع أخذت المسيحية باضطهاد اليه...ودية، فطرد اليه..ود أولاً من الإسكندرية وعاشوا خلال الإمبراطورية البيزنطية خارج المدن الكبرى، وفرض عليهم بدءًا من القرن الحادي عشر التخصص بمهن معينة. 

ثم صدر عام 1492 مرسوم طردهم من إسبانيا في حال عدم اعتناقهم المسيحية، الأمر الذي كان فاتحة طرد اليه...ود من أوروبا برمتها: فطردوا من فيينا سنة 1441 وبافاريا 1442 وبروجيا 1485 وميلانو 1489 ومن توسكانا 1494، وأخذوا يتجهون نحو بولندا وروسيا والإمبراطورية العثمانية، ورغم تحسن أوضاع اليهود مع استقلال هولندا الليبرالية وقيام الثورة الفرنسية، لكن القرن الثامن عشر حمل الكثير من معاداة السامية لليه...ود، ولا يمكن تحميل السلطات المسيحية أو الكنيسة مسؤولية جميع هذه المجازر، بيد أنها تقع على عاتق الحكومات والدول المسيحية. 

واستطاع اليه...ود في العالم الغربي بالفعل السيطرة على وسائل الإعلام بشكل كبير؛ فالصحافة البريطانية والفرنسية والأمريكية وهي الأكثر شهرة في العالم تقع جميعها تحت النفوذ الإعلامي اليه..ودي، وكذلك المحطات الإذاعية والتلفزيونية باتت رهينة السيطرة اليه...ودية، وهذا ما حقق لليه...ود وسائل تنفيذ خطط إعلامية ضخمة، من خلالها يبثون الدعاية بشتى أصنافها وبكل اتجاهاتها،  

الحرب النفسية والي...هود:

الحرب النفسية هي حرب شائعات لكن صورتها الأكثر بشاعة هي تلك التي تمارسها الصهي..ونية ضد اليه..ود العرب؛ فهؤلاء ينتمون أنثروبولوجيًا إلى الحضارة العربية وعرقيًا إلى الشعوب العربية. لذلك تمارس عليهم الصهي..ونية تمييزاً عنصريًا بلغ حدود احتقار كرامتهم الإنسانية. وتكون نتيجة ذلك أنهم مقبولين كيه..ود ومرفوضين كمواطنين كاملي الحقوق، ومن هنا تحول هؤلاء اليه..ود العرب إلى الحركات الدينية المتطرفة، ورغبتهم في الانتقام من أصولهم العربية من العرب عمومًا؛ أما عن الشائعات الصهي..ونية فحدث بلا حرج. ومنها نذكر:

أ - معادلة بن غوري...ون: التي تدفع بالعربي للإحساس بضآلته وبعجزه أمام اليه...ودي ـ الصه..يوني. وهذا مجرد شائعة لان الصهي..ونية تسلمت الأرض على طبق من فضة بسبب الموافقة الدولية وليس بسبب انتصارها المدعوم خارجيا أيضًا.

ب - شائعة اللجوء: أطلقت "إس...رائيل" شائعة لا تزال تتداولها لغاية اليوم. قوام هذه الشائعة أن الفلسطينيين لم يهربوا من الإبادة في مذابح على غرار كفر قاسم ودير ياسين. بل إنهم تركوا أرضهم بناء على أوامر الجيوش العربية التي كانت تنوي إبادة اليه...ود بعد خروج العرب.

ج - شائعات الخيانة: وهي شائعات جاهزة ضد أي زعيم أو مسئول عربي يحرج "إس...رائيل" أما المتعاملين معها؛ فإنهم يحظون بلقب "المتحضر الليبرالي".


 


 

وهنا نرجع بالتاريخ قديمًا؛ فعند ذكر الشائعات والخيانات، يذكر (بلطاي) ولكن ما هي قصة (بلطاي): هو كل دوره معايشة المصريين باعتباره واحدا منهم، يحب ما يحبونه ويكره ما يكرهونه، لكن مخططه الحقيقي يكمن في اتجاه معاكس، هو مصدر دائم للإشاعات بهدف إرباك المشهد كله خصوصًا بين صفوف الشعب، كما يسعي دائمًا لتفكيك أي إجماع علي أي شيء  حتي لو قام بالتفتيش في التاريخ، ليبدو عميقاً مثقفاً لكنه يختار أضعف الروايات التاريخية حتي لو كان الأعداء هم من كتبوها ليروجها، كأنها هي الحقيقة بعينها، حتي لو أهان بلده وتاريخها ورموزها، هكذا كان (بلطاي) الذي قدم درسًا وشرحًا مفصلًا عن العميل الخائن، حيث بات في الوقت المعاصر يحمل ألقابًا وألقابًا من مفكر إلي مؤلف إلي كاتب إلي المثقف الكبير إلي الروائي والملفت للنظر أن الغالبية منهم حاصلين علي درجة الدكتوراه في تخصصات عديدة ومهمة.

وعندما وصل (بلطاي) مصر قبل التتار وعاش في وسط الناس وكان له منزل فيه برج حمام زاجل يستخدمه لمراسلة التتار، وبعدها انضم إلى مجموعة المماليك، وقام بتجنيد واستقطاب كل العناصر، ومنهم من تم شرائهم بالمال، وكان من الأمور السهلة والبسيطة هو الوصول للمعلومة بسبب اطمئنان المصريين له وعدم وجود ما يدعو للشك فيه، ومن ثم؛ فلقد ساهم في اغتيال كل القادة العسكريين والسياسيين في البلد وصولاً إلى (أيبك - أقطاي - شجرة الدر)، كما عمل على نشر الشائعات بين الناس وتخويف المصريين وارهابهم من المغول، وفي اللحظة المناسبة، كان في انتظار  واستقبال التتار أثناء قدومهم ودخولهم إلي مصر.

وربما يسجل هذا المشهد في فيلم واسلاماه الوضع، والخاص بـ: (كتبغا المغولي) أثناء عملية التفاوض وعند مغادرته، قال لجنوده: (لو  رأيتم بلطاي في المعركة اقتلوه) لهو مشهد يعبر عن قيمة الخيانة. 

وفي لقطة أخري (نراه وهو يخترق صفوف الجيش المصري) وكأنه قلق عليهم ويحذر من اقتراب التتار؛ فلولا وجود (بلطاي) ما استطاع التتار تفتيت الجبهة الداخلية، وعلي هذا فوجب القول أن:

بلطاي: هو الشباب العميل الكارة لوطنه. 

بلطاي: هو متاجري الدين والأوطان شيوخاً أو أفراد. 

بلطاي: هو رجال الاعمال المحتكرين الفاسدين.  

بلطاي: هو الخلايا النائمة. 

بلطاي: هو السوس الذي ينخر في عظام الدولة. 

بلطاي: هو العدو الخفي ونحن نعده صديق.

بلطاي: هو من يتاجر بقوت الشعب برفع الأسعار عليهم بحجج واهية.

بلطاي: هو يساعد علي جشع التجار ويبرر لهم سرقتهم أموال الشعب. 

بلطاي: هو من يلجأ إلي الدول المعادية ليشتكي بلده.

بلطاي: هو  يهرب من بلده بعد تدميرها.

بلطاي: هو  يساعد علي تدمير بلده. 

بلطاي: أخطر من التتار لذا وجب التوضيح لكيفية التعامل معهم، وكذلك للتاريخ. 

د - شائعة التضامن اليه ...ودي: وشقها الآخر شائعة التشرذم العربي؛ فالتضامن بين سكان "إس ...رائيل" يستند فقط إلى وجود العدو العربي وإلى تغذية الصهي...ونية للرغبة اليه..ودية بالعدوان كسبيل وحيد للشعور بالأمان، ودون ذلك؛ فإن يه..ود "إس...رائيل" ليسوا سوى خليط من الأعراق والثقافات التي لا يجمعها جامع، وهم متشرذمين شرذمة الشتات الذي أتوا منه.

فالنحترس جميعا من بلطاي الحديث وننظر كيف نؤمن حالنا ولا نساعد بلطاي في الحرب النفسيه

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Article المقال ( Septembre )

Article المقال ( Octobre )