Article المقال ( Janvier )


  






مخاطر عقل الغوغاء 

( سلوك القطيع )


بقلم : رفيق وجيه



عندما يكون الفرد جزءًا من مجموعة ، يشعر بالضغط لمجرد التوافق مع معتقدات المجموعة وسلوكياتها ، حتى لو اختلف معهم وان لم يفتح فاه . وذلك يؤدي إلى فقدان التفكير النقدي و*حكم الفرد ومنه الي فقدان قدره الانسان علي التحكم في ذاته . " فقدان الوعي الذاتي " 


الانغماس داخل مجموعة يؤدي الى عدم الكشف عن هوية الفرد فيها - فيشعر الناس بأنهم مجهولون داخل مجموعة كبيرة ، مما يقلل من إحساسهم بالمسؤولية والمساءلة . 


"ملايين الأصفار مجتمعة معًا لا تساوي ، للأسف ، واحدًا. في النهاية ، كل شيء يعتمد على جودة الفرد ، لكن قصر نظرنا القاتل لا يفكر إلا من حيث الأعداد الكبيرة والمنظمات الجماهيرية ، على الرغم من أن المرء قد يعتقد أن العالم قد رأى أكثر من كافٍ مما يمكن أن يفعله الغوغاء المنظمون جيدًا في أيديهم. لرجل مجنون واحد. لسوء الحظ ، لا يبدو أن هذا الإدراك قد تغلغل بعيدًا - وعمىنا خطير للغاية ".

- سي جي يونغ


كونك جزءًا من المجموعة يخلق تصورًا بأن السلوك العنيف أو غير المقبول ليس مسؤولية شخصية بل مسؤولية جماعية وحتميه ويجب شحن المجموعه للنصر !!!! 


تؤدي عقلية الغوغاء إلى عدم التفاهم او التعاطف تجاه الآخرين ، مما يؤدي إلى عدم التسامح او النبذ وحتى العنف تجاه أولئك الذين يُنظر إليهم على أنهم مختلفون أو غرباء عن المجموعة .


عندما يكون الناس جزءًا من مجموعة ، فقد يعتقدون أن وجهات نظرهم منتشرة على نطاق أوسع مما هي عليه في الواقع ، مما يؤدي إلى تأثير إجماع خاطئ . مثال ان تفرح المجموعه لانضمام افراد جدد لها معتبرين ذلك انتصاراً ، لكن هذا يؤدي إلى اعتقاد مضلل في استقامة أفعال المجموعة وعدم مراعاة عواقب تلك الأفعال .


للمواجهة : 

- ابحث عن وجهات نظر بديلة

- تكلم لا تعتبر الصمت فضيلة 

- عزز فكرة التفاهم واحترام المختلفين 

- واجه التعصب والتمييز 

- كن قدوة حسنة بالتصرف بمسؤولية وأخلاقية


"يجب على جميع الأشخاص السعي لاتباع ما هو صواب وليس ما هو ثابت".

- أرسطو


*حكم الفرد هو القدرة على التفكير واتخاذ القرارات بنفسه ، بناءً على معتقدات الفرد وقيمه وخبراته. إنها القدرة على تقييم المعلومات والمواقف بشكل نقدي واتخاذ القرارات لافضل وضع لنفسه ، بدلاً من اتباع معتقدات أو أفعال الآخرين بشكل أعمى وبدون تفكير في بعض الاوقات .




Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Article المقال ( Septembre )

Article المقال ( Octobre )

Article المقال ( Septembre )