Article المقال (Avril)



 



d   سيناترا العرب  c

 


بقلم : أ.د. عصام الدين فتوح

أستاذ الأدب الإنجليزى – قسم اللغة الإنجليزية وآدابها

كلية الآداب

جامعة الإسكندرية



ولد عمر كمال، المطرب والملحن والمؤلف العالمي، بنابلس الفلسطينية، حيث انتمى إلى عائلة عربية، تهوى الموسيقى والفن، شجعت ابنها النابغ، المتفوق علمياً، على اتمام دراسته العليا بالمملكة المتحدة، والحصول على درجة الدكتوراة.

كانت والدة عمر، المسماه بفيروز، من كبار المعجبات بالمطربة اللبنانية العالمية، وكان الطفل يحاكي والدته في الغناء، بل وأظهر نبوغاً أثناء دراسته للموسيقى الكلاسيكية على آلة البيانو. وحين بلغ سن المراهقة، راود الطفل حلماً موسيقياً أصيلاً، فلم يقتصر ذلك العاشق الولهان على أي لون واحد محدد، وإنما وسعت ذائقته الفنية موسيقى شوبان وموتزارت وبيتهوفن الكلاسيكية، جنباً إلى جنب مع تراث عربي شرقي أصيل، اتسع لسيد درويش ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم، وصولاً إلى فيروز وألحان الرحبانية.

لم يتأثر الشاب بموسيقى الروك أند رول الشبابية، بل استقى إلهاماً خاصاً من أداء فرانك سيناترا وموسيقاه المعروفة باسم سوينج Swing. وكان اتقان عمر لعدة لغات أجنبية يعود إلى أذنه الموسيقية، مما دفع به للابتكار، فضلاً عن التقليد. وكانت له قدرة فائقة على التوزيع الموسيقي، فأصبحت الأغنيات الكلاسيكية تكتسب أثواباً جديدة، تختلف عن تسجيلاتها الأصيلة.





 


وصل عمر كمال إلى انجلترا كطالب هندسة، إلا أن استديوهات انجلترا الحديثة، والعاملين بالهندسة الصوتية، وشركات الاسطوانات الكبرى، سرعان ما اجتذبته، ورأت فيه موهبة فذة، لديها القدرة لأول مرة في التاريخ الحديث أن توائم ما بين أسلوب شرقي، يجمع بين قوة الصوت و"السلطنة" الشرقية من جانب، وايقاعات موسيقى الجاز المنضبطة، بمصاحبة آلى الترامبت من جهة أخرى، والتي تعود جذورها إلى "عصابة الفئران" The Rat Pack، بقيادة فرانك سيناترا، والتي ضمت بالإضافة إليه كل من دين مارتن، وسامي ديفيز جونيور، وكذلك ايقاعات مايكل جاكسون بأنغام موسيقى Motown المتجذرة في الغرب الأوسط للولابات المتحدة الأمريكية.

ولعل من أهم المؤثرات على موسيقى عمر كمال وأدائه، ظهور ألبومين اثنين للمطرب الأمريكي الشهير – الكندي الأصل – بول أنكا، تحت عنوان Rock Swings، حيث حاول بول أنكا أن يزاوج ما بين أسلوب سيناترا، استاذه وصديقه القديم، والموسيقى الشبابية لجيل السبعينيات من أمثال إيريك كلابتون، وبون جوفي، وبرنس، وغيرهم.

أما المهمة الأكثر صعوبة بالنسبة لعمر كمال، فقد كانت محاولته الأصيلة لمزج الموسيقى الشرقية والغربية في ثوب عصري يلائم الذائقة الشرقية والغربية معاً في آن واحد، ومن أوضح الأمثلة على ذلك، تناوله لرائعة عبد الحليم حافظ "أنا لك على طول"، بلحنها الرومانسي المميز، الذي أضاف إليه كمال كلمات باللغة الإنجليزية في نفس السياق الموسيقى.  ومن عبقرية كمال، شجاعته الأدبية في معالجة أعظم تحد ولاق موسيقي في القرن العشرين، ذلك الذي جمع عبقرية الموسيقار محمد عبد الوهاب، وأسطورة الغناء الشرقي أم كلثوم. فقد رأى كمال في موسيقى عبد الوهاب امكانية هائلة سمحت له بتأديتها بأسلوب الجاز، فحازت اعجاب الموسيقيين الغربيين، قبل أن تنجح نجاحاً باهراً أمام معجبيه في الغرب، وفي انجلترا، وفي موطنه بفلسطين، وجولاته في العالم العربي.




لم يلق الفنان الكبير بالاً للمحاولات الصهيونية المهيمنة على عالم الإعلام والترفيه والموسيقى في الغرب، وتجنب بذكاء الدخول في مهاترات سياسية لا طائل من ورائها، إلا أنه – وفي ذات الوقت – أظهر ويظهر في كل حفلاته، اعتزازه وفخره بأصوله العربية، وجذوره الفلسطينية، شأنه شأن العظماء من أبناء هذا الشعب الصامد المناضل، من أمثال إدوارد سعيد، الناقد والمفكر العالمي، والشاعر محمود درويش، الذي حاز على حب واحترام وتقدير العالم أجمع.

والشاهد، أن وصول صوت عمر كمال إلى قمة الغناء الغربي، ممثلة في قائمة British Top 20، بسرعة فائقة، وسط عالم موسيقي يضج بآلاف الأصوات والألحان والأغاني في منافسات لا تنتهي، لا يمثل سوى الخطوة الأولى من مشوار زاخر بدأ بالفعل مرحلته الثانية، باطلاق كمال قدراته الفنية، من تأليف على خطى درويش، وتلحين بطابعه المميز، كما يظهر جلياً في أغنية قصيرة بعنوان "خبئي الدمع ليلة العيد"، احتفالاً واحتفاءاً بالكريسماس في مدينة السلام، ومبشرة بفرحة عيد إسلامي، يجعل من العيد عيد نصر – "يا قدس، النصر آت ... فلا حزن هذا العيد".

https://www.youtube.com/watch?v=U_36CqGvUgw

 

بيروت، 6/4/2022

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Article المقال ( Septembre )

Article المقال ( Octobre )

Article المقال ( Septembre )